تريد مساعده أكثر؟ تواصل معنا

خدمات محرك البحث

خدمات محرك البحث أو الـ "سيو" من موجة للاتصال الإبداعي

ما هو معنى (سيو)؟

الـ "سيو" (SEO) هي اختصار لـ Search Engine Optimization والتي تعني عملية تحسين موقعك ليتلاءم بشكل أفضل مع محركات البحث مثل جوجل، وتحسين ترتيب ظهور موقعك على صفحة نتائج البحث عندما يقوم المستخدم بالبحث على جوجل أو أي من محركات البحث الأخرى، باستخدام إحدى الكلمات المفتاحية المهمة بالنسبة لموقعك.

بماذا يفيد الـ "سيو" موقعك؟

يهدف الـ "سيو" إلى زيادة عدد الزيارات التي تأتى إلى موقعك من صفحة نتائج محرك البحث بشكل طبيعي بدون أي حملات إعلانية مدفوعة، وهي العملية المعروفة باسم Organic Search بمعنى "البحث الاعتيادي غير المدفوع". والمهم هنا هو نوع وجودة الزائرين الذين يدخلون إلى موقعك، فإذا تم تنفيذ استراتيجية "سيو" لموقعك بشكل جيد وكان هناك عملاء محتملون يبحثون عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها، فسيظهر موقعك لهم في الصفحة الأولى لنتائج البحث بترتيب متقدم عن منافسيك دون الحاجة إلى دفع الأموال في الإعلانات.

فقد أظهرت الإحصائيات والأبحاث أن هناك نسبة من المستخدمين ليست بالقليلة، تفضل الدخول على روابط المواقع غير المدفوعة بإعلانات عندما تقوم بعملية بحث على جوجل أو أي من خدمات محرك البحث الأخرى. ولهذا حتى وإن كنت تعتمد على الإعلانات المدفوعة في محركات البحث، فإن الـ "سيو" مهم لموقعك حتى لا يفوتك حصة من العملاء المحتملين وأيضاً ظهور موقعك بالصفحات الأولى لنتائج البحث يعتبر نوعاً من التسويق لعلامتك التجارية.

إذاً، كيف يعمل محرك البحث لتوفير النتائج المناسبة للكلمة المفتاحية المستخدمة في البحث؟

تعمل محركات البحث وفقاً لمجموعة هائلة من العوامل من أجل استكشاف أشكال المحتوى على شبكة الإنترنت، من خلال عملية الفهرسة (Indexing)، بما يمكّنها من ترتيب (Ranking) هذا المحتوى وفقاً لطبيعة الاستعلام الذي قام به المستخدم. فهي تقوم بجمع كمّ هائل من المحتوى على اختلاف أنواعه (بيانات ومعلومات ومحتوى بصري وأرقام... إلخ)، ويتم تنظيمه وفقاً لآلاف من العوامل وفق خوارزميات معينة، بحيث تظهر للمستخدم أفضل النتائج وأقربها إلى الاستفسارات التي يطرحها في خانة البحث، سواء العادي أو المتقدم.

لوضع خطة تحسين نتائج محرك البحث "سيو" ناجحة لموقعك الإلكتروني، لابد من التعرف على نية المستخدم لتحديد الأهداف من إنشاء الموقع. فعلى سبيل المثال، قد يلجأ المستخدم إلى موقعك لأغراض الحصول على معلومات (informational)، أو للتصفح (navigational)، أو لإجراء معاملات (transactional). ولتقييم خطة "السيو" التي تم تنفيذها لموقعك الإلكتروني، عليك قياس ذلك وفق مؤشرات أداء معينة (KPI)، ومن أبرزها معدل المبيعات وعدد الزيارات والعملاء المحتملين (leads) وعدد المشاهدات وتقييم المشاهدات (من حيث عددها وجودتها) والمدد الزمنية لبقاء الزائرين وتعليقاتهم.

أهم العوامل التي تؤثر على الـ "سيو" أو ترتيب موقعك بنتائج محركات البحث :

  • المحتوى: يجب أن يكون لديك محتوى قوى وفريد من نوعه يستهدف كلماتك المفتاحية حتى يظهر موقعك في نتائج البحث المرتبطة بهذه الكلمات.
  • سرعة أداء موقعك: معظم محركات البحث وخاصة جوجل تهتم بتقديم أفضل النتائج لعملائها، وسرعة تحميل الموقع من أهم العوامل التي يتم أخذها في الاعتبار عند تقييم خدمات محرك البحث.
  • أن يكون موقعك مناسباً للهواتف الذكية: تتم معظم استخدامات الإنترنت وعمليات البحث من خلال الهواتف الذكية، ولهذا فإن محركات البحث مثل جوجل لن تأخذ موقعك في الاعتبار إذا لم يعمل موقعك بشكل جيد على الهواتف المحمولة.
  • الثقة والوقت: الـ "سيو" عملية تحتاج وقتاً، ومحركات البحث تثق بموقعك تدريجياً مع مرور الوقت. وعندما ترى أن الباحثين عن كلمة مفتاحية ما يختارون الدخول إلى موقعك دوناً عن المواقع الأخرى، فان محرك البحث يزيد من ثقته بموقعك بخصوص هذه الكلمة المفتاحية ويعطيك أولوية الظهور في ترتيب متقدم على صفحة نتائج البحث.

كيف تساعدك "موجة للاتصال الإبداعي" من ناحية خدمات محرك البحث"؟

تضم "موجة للاتصال الإبداعي" فريقاً من خبراء التسويق الإلكتروني المتخصصين فى خدمات محرك البحث، وكتاب المحتوى التسويقي لتحقيق نتائج عالية تلبي متطلبات العميل وتحسين ترتيب المواقع الإلكترونية على محركات البحث. ويحظى فريق العمل لدينا في مجال كتابة المحتوى الإبداع بخبرات واسعة تمكّنه من تحديد الجمهور المستهدف والوقوف على احتياجاته والحلول التي يبحث عنها. ومن ثمّ يتمكّن الفريق من وضع استراتيجية مستندة إلى النتائج ومعايير تحسين نتائج محرك البحث (سيو)، بما يضمن إنشاء موقع إلكتروني يتصدر النتائج عبر محرك البحث. ويعتمد ذلك على إدراك ما يبحث عنه المستخدمون على شبكة الإنترنت، والإجابات التي يبحثون عنها، والمفردات التي يستخدمونها ونمط المحتوى الذي يستهلكونه.

ونحن ندرك جميع جوانب هذه العملية فنقوم بتقديم كافة خدمات محرك البحث مثل صياغة المقالات التي تعزز نتائج محرك البحث (سيو) والتحليل الفني للموقع من أجل تحسين الأداء، بما يساهم في توجيه أكبر عددٍ ممكن من المستخدمين إلى موقعك الإلكتروني. ومن خلال صياغة محتوى مشوّق وجذاب يراعي متطلبات المستخدم، ويعتمد على كلمات مفتاحية على امتداد مجالات متنوعة، يتم إدماجها بسلاسة في محتوى موقعك الإلكتروني، فإذن ذلك يسهم في تحفيز المزيد من المستخدمين لزيارة موقعك.

وقد اعتادت الشركات المتخصصة في المحتوى والتسويق الإلكتروني في الآونة الأخيرة على تبني مفهوم الـ "سيو" للمواقع الإلكترونية لعملائها، بما يمنحهم ميزة تنافسية تمكّنهم من إيصال منتجاتهم أو حلولهم بأسرع طريقة إلى العملاء، من خلال استخدام كلمات مفتاحية تظهر بشكل واضح على أشهر محركات البحث المختلفة.

وفي ظل التطور المتسارع لخوارزميات البحث عن الكلمات المفتاحية، فقد بات المحتوى الإبداعي يشكّل تحدياً لدى الكثير من الشركات المتخصصة، وذلك من حيث محاولة الجمع بين الأسلوب الاحترافي الشيّق في الكتابة والقدرة على تضمين كلمات مفتاحية ووصف تفصيلي (Meta Description) تظهر بسرعة على صفحات الإنترنت والمواقع الإلكترونية عند البحث عنها في مختلف المجالات.